هناك ميل متزايد نحو استخدام الزبادي الحي كمكملات بروبيوتيك للبشر ، ويبدو أن الكثير من الناس يعتقدون أن المنتجات البشرية مهدئة للحيوانات الأليفة أيضًا. ومع ذلك ، هناك بعض العيوب المهمة المرتبطة باستخدام الزبادي للحيوانات الأليفة. غالبًا ما يتم اختيار السلالات الفعلية للكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الزبادي الحي وفقًا للطعم والخصائص التركيبية بدلاً من فوائد الكائنات الحية المجهرية الفعلية. مشكلة أخرى مع الزبادي هي أن معظمه مبستر. البسترة هي عملية تسخين مصممة لقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة ، ولكنها غالبًا ما تقتل أيضًا بكتيريا البروبيوتيك لأن العديد منها حساس للحرارة. لذلك فإن تركيز الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الزبادي عادة ما يكون غير معروف ، ويميل إلى أن يكون منخفضًا نسبيًا ويعتمد على نضارة الزبادي إلى جانب الظروف التي تم تخزينه فيها.
عدم تحمل اللاكتوز
هناك نقطة مهمة جدًا يجب الانتباه إليها وهي حقيقة أن معظم الحيوانات الأليفة لا تتحمل اللاكتوز ، على الرغم من احتمال وجود اختلافات في مستوى الحساسية بين الحيوانات. تكسير اللاكتوز يتطلب اللاكتاز. ينخفض نشاط اللاكتاز مع وصول الحيوانات الأليفة إلى سن الرشد ، مما يعني عدم وجود كميات كافية من اللاكتاز في الجهاز المعوي للكلاب والقطط البالغة للتعامل مع الكميات الكبيرة من اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. يؤدي عدم اكتمال هضم اللاكتوز إلى حدوث اضطرابات ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة
. يتسبب الإسهال في تلف الغشاء المخاطي للجهاز المعوي و فقدان (Case et al. 2011) بالإسهال
العديد من الإنزيمات اللازمة لتفكك ، مثل اللاكتاز. يحتاج الجهاز المعوي من أسبوع إلى أسبوعين لاستعادة نشاطه الطبيعي ، وهذا هو السبب في أن إطعام منتجات الألبان للحيوانات الأليفة أثناء أو بعد نوبات الإسهال
. (Hand et al. 2010) قد يزيد الأمر سوءًا
غير ذلك ، تحتوي معظم منتجات الألبان على نقص أو زيادة في العناصر الغذائية المختلفة وقد تساهم في
.(Case et al. 2011) اختلال التوازن الغذائي إذا تمت إضافة كميات كبيرة إلى نظام غذائي عادي مناسب
احذر من الإكسيليتول
الزبادي النقي لا يشكل أي خطر على الحيوانات الأليفة من حيث التسمم. ومع ذلك ، فإن العديد من الزبادي المنتج للاستهلاك البشري يحتوي على مادة إكسيليتول وهي مادة تحلية صناعية شديدة السمية للكلاب. يمكن أن يسبب استهلاك الإكسيليتول أعراضًا خطيرة ، بل ومهددة للحياة عند الحيوانات الأليفة ، وخاصة الكلاب. من المعروف منذ فترة طويلة أن إكسيليتول يسبب نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) في الكلاب. ومع ذلك ، فقد أظهرت دراسات حديثة أنه من المحتمل أن يسبب فشل كبدي حاد.
)Piscitelli et al. 2010)
بعد تناول الإكسيليتول ، يكون القيء عادة العلامة الأولية. قد يحدث نقص السكر في الدم في غضون ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة وقد تتطور العلامات السريرية بسرعة من الخمول إلى الرنح والانهيار وحتى النوبات. تشير التقارير إلى أن الكلاب طورت إنزيمات الكبد المرتفعة في غضون 12 إلى 24 ساعة وفي تقرير حالة محدد يتعلق بثمانية كلاب ، تم قتل خمسة من الكلاب إما بطريقة القتل الرحيم أو ماتت بعد تناول إكسيليتول.
(Dunayer 2006)
من المحتمل أن تزداد حالات سمية إكسيليتول في الكلاب حيث يصبح الاستخدام البشري للمنتجات المحتوية على إكسيليتول أكثر شيوعًا ، ولكن إحدى الطرق لتقليل الحالات هي تجنب استخدام الزبادي كمكمل بروبيوتيك للحيوانات الأليفة ، وبدلاً من ذلك استخدام مكملات محددة من الأنواع أو حتى أفضل أغذية الحيوانات الأليفة عالية الجودة التي تحتوي على البروبيوتيك.